أول محطة كهربائية لشحن السيارات في المدينة المنورة


أول محطة كهربائية لشحن السيارات في المدينة المنورة
رغد لامي
مكتب الصحيفة
خبر
السعودية
المدينة المنورة
10 heart Facebook whatsapp Twitter

يشهد العالم توجه متصاعد في صناعة السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة ( وقود / كهرباء ) بسرعة فائقة، خاصةً مع ظهور نوعيات من السيارات الكهربائية العملية والتي أثبتت قدرتها وجدارتها بأن تكون بديل جيد عن السيارات التقليدية التي تعمل بالوقود.

والتطور المتسارع في مجال السيارات الكهربائية جعلها تتزايد بأعداد كبيرة في المملكة، فقد أصبحت اهتمامات الأشخاص متوجهة نحو شراء السيارات الكهربائية من أجل مواكبة عصر التكنولوجيا، وأيضا مما تحتويه هذه السيارات من مستوى عالي من الميزات والوظائف.

لذلك اتجهت الجهات المعنية في المملكة إلى إحلال نسبة كبيرة من السيارات الكهربائية بدلا من السيارات التي تعمل بالوقود التقليدي، وحرصت على المساهمة في مواكبة وتحقيق أهداف رؤية 2030، وفي كونها مركبات صديقة للبيئة.

وعلى غرار ذلك أعلنت هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة بتوجيه من سعادة المهندس فهد البليهشي بإنشاء المحطة الأولى  للشحن السريع للسيارات الكهربائية في المنطقة، والتي أوجدت بتقاطع طريق سلطانة مع طريق خالد بن الوليد في المرحلة الأولى تليها سبعة نقاط شحن أخرى سيتم تنفيذها في 7 مناطق أخرى وتشمل «3 نقاط في المنطقة المركزية، وجادة أحد، وطريق المطار، وممشى العباس بن عبادة، وطريق أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه».

وفي الوقوف على المحطة المذكورة اتضح أن هذه المحطة عبارة عن نقطة شحن ( جهاز واحد ) يستوعب سيارة كهربائية واحدة كخطة أولية تليها نقاط متعددة يتم نشرها في الأماكن العامة .

وبسؤال أحد المهتمين من الذين كانوا بالقرب من المحطة عبد الرحمن الصبحي أفاد بأن نقطة الشحن هذه تم إنشاءها حديثاً لخدمة السيارات الكهربائية ، بحيث تستوعب سيارة واحدة ، ولديها ميزة شحن سريعة يمكنها أن تشحن السيارة خلال ثلاثين دقيقة لتستطيع إكمال مسيرتها ، وهناك خدمة شحن أطول تصل إلى ساعات .

أما عن تكلفة الشحن أفاد الشخص بأن التكلفة قد تتراوح بين 50 إلى 100 ريال حسب نوع السيارة وحجم بطاريتها والمدة التي تمت فيها عملية الشحن حسب التعرفة المقدرة لذلك .

والجدير بالذكر أن نقاط الشحن هذه تعمل ذاتياً وليست هناك حاجة لوجود أي مسئول أو موظف بالقرب منها مما يعطي الفرصة للمستفيد لشحن سيارته في أي وقت خلال ال24 ساعة .

كما توفر المحطة متطلبات السلامة والمواصفات والمعايير العالمية؛ حيث جرى توريد أجهزة الشحن من نوع Tesla Wall Connector بقوة تيار كهربائي تبلغ من 6 إلى 32 أمبيرًا وبجهد كهربائي يبلغ (220) فولتًا.

 

التعليقات

تقنية مفيدة جداً ُ فيها حفاظ على البيئة ولكن السيارات القائمة على هذه الخدمة باهضة الثمن فما توفره في الوقود قد دفعت أضعافه في قيمة السيارة المتواضعة.
ماشاء الله فكرة مميزة وتطور جميل
بالتوفيق
لك رغد لامي
شي جميل بما ان السيارات الكهربائيه هي المستقل ان نشاهد مثل هذا التطور
الموضوع جميل.. السيارات الكهربائية أقل تلوث من سيارات البنزين
اخيرا محطات شحن بس المشكلة في السعر وكمان 30 دقيقة مو هينة اوقف عند المحطة ليش ما يوفرون جلسات عند المحطات ، كمان سؤال كم كيلو ممكن تمشينا السيارة بالشحنة الوحدة
خبر جميل لكن التكلفة ما تعتبر بسيطة قريبة من البنزين

أضف تعليقك هنا