المقالات

أحياء المدن بين التخطيط العمراني والعشوائيات


بقلم / م. هاني بن حسن زاهد
اجتماعي

هل سمعت من قبل عن الحي المخطط العشوائي؟ نعم ما قمت بقراءته للتو صحيح حي مخطط وعشوائي في نفس الوقت ولكن كيف، سوف اوضح لك في الاجابة هذا المقال ولكن قبل الخوض في هذا المصطلح الجديد هناك ضرورة لمعرفة بعض الأمور التي ادت اليه.

فعندما نتكلم عن التخطيط العمراني والعشوائيات فيجب ان نعترف ان هناك الكثير من التعاريف التي يمكن الرجوع اليها فلا يوجد تعريف موحد واضح وصريح لاي منهما يمكن الاجماع عليه فهناك كثير من التعاريف وكل منها تتبنى وجهت نظر محددة ومختلقه وفي هذا المقال سوف اتبنى بعض التعاريف المتعلقة بالتخطيط العمراني والعشوائيات من وجهة نظري الخاصة ولنبدأ بالتخطيط العمراني:

التخطيط العمراني: هو علم فلسفي للمستقبل يهدف الى تحديد وتحقيق احتياجات الناس " السكان " من المأوى والخدمات والمرافق المستقبلية ويعمل على تلافي المشاكل المحلية ووضع الحلول في الأطر الزمنية والمكانية لها وتحديد طرق واساليب تنفيذها.

وعلى ذلك نجد ان التخطيط العمراني له علاقة وثيقة تؤخذ بعين الاعتبار مع جميع المجالات والتي من اهمها مجالات التصميم العمراني والتنمية العمرانية.

وذلك لان التصميم العمراني معني بتحويل التخطيط العمراني من افكار على ورق الى واقع ملموس على الارض يتمثل فيما نراه من توزيع للشوارع والمباني والخدمات...الخ.

ولو نظرنا الى التنمية العمرانية لنجد انها معنية بكيفية تنفيذ التصميم العمراني بناءاٌ على الخطط العمرانية الموضوعة لها.

وعندما نخوض في تعريف العشوائيات فهي أيضا ليس لها تعرف واضح ومحدد يمكن الاجماع عليه بل اختلف عليه المخططون حيث يعتمد تعريف العشوائية على مجموعة من المعايير يتعلق بعضها بالمكان واخرى تتعلق بالزمان وثالثة تختص بطريقة البناء...الخ، ويعتمد تعريف المكان بالعشوائي على طبيعة العلاقات المختلفة بين تلك المعايير وقيمة كل معيار ووزنه النسبي، فعلى سبيل المثال لو نظرنا الى بعض الدول مثل أمريكا نجد ان الاحياء العشوائية لديهم تختلف عن ما هو لدينا فأحيائهم العشوائية عبارة عن مناطق لها تصميم عمراني جيد ولكن لا تُلبى بعض المعايير بنسب مستهدفه من قبلهم (كمعايير الخدمات او المعايير البيئة) لذا فهي تعتبر في نظرهم مناطق عشوائية، بينما نجد في البرازيل انهم صنفوا المناطق العشوائية على انها المناطق المبنية بالصفائح وهكذا.

لذا فسوف اعرف العشوائيات ــ من وجهة نظري ــ ومن خلال خبرتي في التخطيط العمراني بانها "كل منطقة بنيت دون وجود دراسات مستقبلية خاصة بالخدمات والمرافق واعتمدت على توفير الاحتياج الوقتي للبناء".

وعلى ذلك يمكننا القول بأن المناطق العشوائية بنيت بنمط خاص من التصميم العمراني التلقائي ابتكره سكان هذه المناطق فهم يعلمون كيفية البناء السريع وأيضا لديهم خطط لمحاور الحركة داخل هذه المناطق وبالصورة التي تحقق حمايتهم كما ينشئون الخدمات التي يحتاجونها من وجهة نظرهم ويختارون الاماكن الملائمة لهم ويوزعونها طبقا لرؤيتهم في اسلوب توفيرها ويمكنك القياس على ذلك بالنسبة لباقي عناصر وعوامل المكون العمراني، وفي اعتقادي ان من يتوقع ان المناطق العشوائية لا تبنى طبقا لنمط تصميم عمراني خاص بها يفرزه سكانها وله خصائصه وطابعه وعوامله يكون قد جانبه الصواب.

وحين نتطرق لأسباب ظهور المناطق العشوائية نجد ان معظم المناطق العشوائية تظهر مع هجرة السكان من المدن المتوسطة والصغيرة نحو المدن الكبرى وذلك لعدم وجود القاعدة الاقتصادية المناسبة والخدمات الكافية التي تخلق فرص العمل والنتيجة الحتمية هي الهجرة الى المدن الكبيرة حيث يفاجئون بغلاء المعيشة وعدم وجود فرص عمل حقيقية وبعدم وجود سكن ملائم لهم وتحت ضغط الحاجة وإلحاح الاحتياج الى مأوى يبدأ ظهور المناطق العشوائية بمختلف الاشكال سواء بؤر جديدة او امتداد وتوسع مناطق عشوائية قائمة او تحول احياء قديمة الى عشوائيات او مناطق صفائح على أطراف المدينة ...وغيرها من الاشكال العشوائية ولنقف عند هذا الحد قليلا وسوف نعود له لاحقا.

وبالنظر الى الاحياء المخططة بمدننا نجد ان معظم الاحياء السكنية لدينا مخططة عمرانيا بصورة صحيحة ومطابقة للمعدلات والمعايير الخاصة بالخدمات والمرافق وحركة السيارات والمواقف والحدائق... وغيرها، ولكن فجأة يتم اخذ قرار بالسماح بتغير عدد الوحدات السكنية في الحي سواء تغير الارتفاعات او تغير عدد الوحدات في الوحدة العقارية وهو ما ينتج عنه تغير وزيادة الكثافات السكانية مع بقاء معدلات الخدمات والمرافق كما هي مما يؤدي الى خلخلة في المنظومة التخطيطية بالحي ويصبح الحي مكدس بسكان لا يوجد لديهم خدمات ومرافق كافية. ولو نظرنا لاحياء المدن لدينا ولوجدنا الان اصبحت معظمها عشوائية في الخدمات و المرافق.أي اصبح لدينا ظاهرة يمكن ان نطلق عليها الأحياء المخططة العشوائية.

وهو مصطلح جديد قد يختلف علية بعض المخططين معي، الا انه بتبني هذا المصطلح يتضح انه لا يوجد فرق بين الاحياء العشوائية والاحياء المخططة سوى مستوي المعيشة حيث يسكن الفقراء في الاحياء العشوائية اما الاحياء المخططة فيسكنها متوسطي الدخل وما تتفق علية هذه الاحياء ان كلاهما لا يوجد لديهم الخدمات والمرافق الكافية .

لذا فأصبح لدينا مفهوم جديد ــ من وجهة نظري ــ وهو الاحياء المخططة العشوائية والذي يمكننا ان نصيغ التعريف التالي له.

الحي المخطط العشوائي: هو كل حي تم عمل تخطيط عمراني له ثم تم تغير كثافته السكانية التي صمم عليها حجم الخدمات والمرافق وطاقتها الاستيعابية، دون إعادة تخطيطه عمرانيا بصورة كاملة فنتج عن ذلك قصور في الخدمات والمرافق وتدهور في البيئة العمرانية وانخفاض شديد في معايير جودة الحياة.

وهنا يجب ان اعترف ان هذا الطرح والمبني على وجه نظري التخطيطية الخاصة بي وعلى خبرتي في هذا المجال قد ينتقده الكثير وقد يعترض عليه الكثير ولكن لو تأملوا فيه ربما يغيرون رأيهم.

 

التعليقات

شكرا لك م. هاني على طرح مشكلة العشوائيات ومفهومها. اعتقد اننا فعلا بحاجة الى توضيح مفهوم العشوائيات على الاقل في المملكة حتى يمكن التعامل معه من منظور ومفهوم واحد لجميع المعنيين بتطوير العشوائيات. واضافتي هي ضررورة توضيح الفرق بين العشوائيات والاراضي الغير مخططة حيث ان بعض المرجعيات التخطيطية تستخدم مصطلح الاراضي الغير مخططة والتي اعتقد انها تجمع بين مفهوم العشوائيات والتخطيط العشوائي كما تفضلت.
يجب ان يكون نسبة السكان مناسبة لنسبة المرافق والخدمات العامة وكذلك الخدمات والاماكن الترفيهية للاطفال ولذوي الاحتياجات الخاصة
تمام يابشمهندس هاني
جميل ما كتبت
خاصة في فكره القرارات التخطيطية والتي من المفترض انها تحل مشكلة ما ولكن تؤدي الى مشكلة اخرى ومنها المخطط العشوائي
تحياتي لك
ابداااااع والله يعطيك العافيه
. أوافقك الرأي مهندس هاني بأن الأحياء المخطط لها عندما تكتظ بالسكان
وثكثر الكثافة السكانية فيها تصبح تماما كالأحياء العشوائية الغير مخطط لها فالمرافق العامة لا تسد حاجات السكان والطرق تزدحم بشكل كبير وتصعب الحركة فيها وتكثر الحوادث
ويعدم الهدوء والراحة في تلك الأحياء.
من واقع معايشة مستمرة للمدينة ارى ان يتم زيادة الرقعة الزراعية وتوفير ممرات آمنة للمشاة وايضا للدراجات الهوائية واماكن ترفيه للصغار والكبار ومقاعد مظللة لكبار السن
اتفق مع رايك مهندس هاني
رأيك منطقي وموضوعي واستاذنك في طرح رؤيتكم للقضاء علي العشوائيات نهائيا
اتفق مع الكاتب ان الحي المخطط العشوائي هو سوء اداري بعد تنفيذ التخطيط الاساسي للحي .

أضف تعليقك هنا