صحتنا

أعراض ضعف عضلة القلب


أعراض ضعف عضلة القلب
إعداد / د. ملك عباس حمدين
صحي

تتأثر عضلة القلب بالعديد من العوامل التي قد تؤثر سلبًا عليها وتؤدي إلى الإصابة بضعفها، وعادة ما تختلف حدة الأعراض بحسب درجة المرض، تتطور أعراض ضعف عضلة القلب لدى بعض الأشخاص بشكلٍ بطيء على فترات زمنية طويلة أو بشكل سريع لدى البعض الآخر، وفي حالة إهمال أعراض ضعف عضلة القلب ينتج عن ذلك حدوث مضاعفات خطيرة، وتشمل أبرز أعراض ضعف عضلة القلب على ما يأتي:

١- ضيق التنفس

يعد من أكثر الأعراض شيوعًا لقصور القلب، وذلك يحدث عندما يبدأ الدم بالارتداد في الأوردة الرئوية، يُؤدي ضعف عضلة القلب إلى ارتداد السوائل نحو الرئتين، وإلى انخفاض نسبة الأكسجين الواصلة إلى خلايا الجسم، مما يزيد من خطر ضيق التنفس والذي عادة ما يزداد عند بذل المجهود العضلي.

ومع تقدم المرض قد يحدث ضيق التنفس عند الراحة والاستلقاء على الظهر وأثناء النوم أيضًا، وقد يحتاج المريض لوضع وسادتين تحت رأسه للتمكن من النوم والراحة.

٢- التعب والإرهاق

حيث يواجه الشخص صعوبة كبيرة في أداء المهام اليومية بكفاءة والشعور بالإرهاق طوال الوقت دون القيام بأي نشاط بدني، بسبب عدم قدرة القلب على ضخ ما يكفي من الدم لتلبية متطلبات الجسم.

٣- السعال المزمن

يُؤدي تراكم السوائل في الرئتين إلى السعال المزمن والذي عادة ما يترافق مع البلغم المصحوب بالدم أحيانًا، وقد يلاحظ المريض صفير النفس أيضًا.

٤- احتباس السوائل

تورم الأطراف مثل القدمين أو الكاحلين أو الساقين أو البطن بسبب تراكم السوائل الزائدة في أنسجة الجسم.

٥- زيادة معدل ضربات القلب أو الخفقان

يحدث بسبب عدم قدرة القلب على ضخ الدم بشكل صحيح، فإنه يبدأ في النبض بشكل أسرع لتلبية متطلبات الجسم، فيشعر المريض بالخفقان والتسارع الشديد، وقد يشعر أيضًا بعدم انتظام ضربات القلب.

٦- حدوث نوبات من الإغماء.

في حالة إهمال أعراض ضعف عضلة القلب يؤدي ذلك إلى حدوث العديد من المضاعفات ومنها ما يلي:

  • الإصابة بأمراض صمامات القلب ممّا يؤدي إلى ارتجاع الدم بالاتجاه المعاكس.
  • توقف عضلة القلب والموت المفاجئ بسبّب اعتلال عضلة القلب واضطراب النظم القلبي، وهو ما يزيد من فرصة توقف عضلة القلب والموت المفاجئ.
  • تصلب الشرايين وجلطات الدم.
  • ضيق التنفس عند الاستلقاء، وانتفاخ الساقين والكاحلين.

يختلف طرق علاج ضعف عضلة القلب حسب الضرر أو المضاعفات أو الأسباب التي لحقت بالقلب، ينصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم.

 

التعليقات


أضف تعليقك هنا